الأديب والشاعر ناهض الريس ألف العديد من الكتب في الأدب والسياسة وقصص الأطفال والشعر كـ«غناء إلى مدن فلسطين»، و«فلسطين في الزمن الحاسم»

شارك هذه المقالة

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter
Share on email

عند التحدث عن المستشار ناهض منير الريس فأنت تتحدث عن شخص جمع ما بين الوطنية، والمقاومة ومحبة الفن والأدب، شخص كان مميزًا في عيون من عرفوه، رغم كونه منسب الى حزب معين لكن ذلك لم يمنعه من بناء علاقات ممتازة مع من هم في الاحزاب الأخرى، وكان له جميل الأثر في نفوسهم، وهنا نستعرض بعض ما قاله عنه من عرفوه في رثائه في مقالاتهم المختلفة.

وقال الدكتور اسماعيل هنية خلال حفل أشرفت عليه بلدية غزة، وخلالها أعلنت عن اطلاق اسم ناهض الريس على أحد شوارعها العامة، أن فلسطين لا تنسى رجالها الأوفياء سوى كانوا أحياء أو رحلوا عن الدنيا  وعملوا بإخلاص من أجل الوطن .

وأضاف أن المفكر الراحل ناهض الريس تخطى بفكره وأدبه ، ونضاله حدود غزة وفلسطين وأصبح علماً من أعلام الأمة ، معتبراً أن هذا الاحتفال بذكرى الراحل يسجل ثقافة تخليد الرجال الأوفياء الذين قدموا لفلسطين  كل ما يملكون .

وأوضح أن إطلاق اسم الراحل على أحد شوارع المدينة هو تكريماً له ، وأن كل شوارع فلسطين تعرفه بأدبه ونضاله ، ومسيرته منذ نعومة أظافره، ووصفه أيضا بأنه رجل فكر ومقاتل وقاوم بالفكرة والرصاص ولم يكن أدبياً فقط.

وقال م . رفيق مكي رئيس بلدية غزة السابق في نفس الحفل، المفكر الريس كان رجل سياسة ودولة ، وان الشرفاء يموتون وتبقى ذكراهم عطرة في قلوب الأجيال القادمة ، وأضاف أن بلدية غزة أطلقت  تسمية الراحل على أحد شوارعها تكريماً له ولدوره النضالي في خدمة القضية الفلسطينية لاسيما مدينته غزة .

وقال اللواء ركن عرابي كلوب في إحدى مقالاته أن وفاة المستشار ناهض الريس خسارة كبيرة للثقافة الفلسطينية، حيث  يُعد رمزاً من رموز الثقافة و الأدب و النضال والقانون الفلسطيني، حيث خط بقلمه طريق الدفاع عن القضية الفلسطينية برمتها، و صدرت له عدة مؤلفات سياسية، و قانونية و ثقافية و أدبية، ولقد كانت له بصمة و أثر واضح في اثراء المكتبة العربية و الفلسطينية بالكتب والمؤلفات والأبحاث في مجالات السياسة و الشعر و الترجمة.

وقال مدير دائرة المخطوطات والمكتبات في وزارة الأوقاف عبد اللطيف أبو هاشم، والذي رافق الريّس منذ أكثر من 16 عاما ، في رثائه : “إن عقودا من الزمن لن تستطيع أن تعوضنا عن هذا الرجل الذي امتاز بصفات لم تتوفر في غيره، وأهمها صفة النبل، لم أر في الرجال الذين يحيطون به من كل مكان مثله ، في أخلاقه ونبله وتدينه”، كان من المتدينين الذين لا يقطعون لله فرضا، كما كان يخصص للكثير من العائلات المستورة، ويجري لها راتبا بصورة منتظمة.

ما سبق ذكره على لسان من أحبوه هو مجرد كلمات لا تعبر سوى عن المحبة والتقدير وصافي الامتنان لشخصية الاستاذ ناهض الريس التي تزخر بالصفات الأخلاقية والمواقف السياسية المشرفة.

المزيد من المقالات

قصيدة رثاء للمرحوم منير الريس (أبو ناهض)

ذكـــرى الــمــرحـــوم الــزعــــيــم : مــنـــير الــريــس ( أبـو نـاهـض ) ( رحــمــه الـلـه تـعــالـى وأســكــنــه فــســيــح جَــنــاتــه ) . عَـــزيزُ الــقَــومِ كَــوْكَ ــبُـنَــا الــمُــنِــيرُ .. تُــضِـيءُ سَـــمَـــاءَ غَــــزَّةَ يَــا مُـنِـــيرُ…